روضة الامل النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
موقع روضة الأملالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أبداعات فصل التفاح معي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ورود الأمل

ورود الأمل


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : معلمة أطفال الفرشات

أبداعات فصل التفاح معي Empty
مُساهمةموضوع: أبداعات فصل التفاح معي   أبداعات فصل التفاح معي Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 12:04 am

نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن مشاعرنا وانفعالاتنا وحاجاتنا، وغالباً ما يكون ذلك عند الراشدين بالطرق اللفظية الشفوية الصريحة، إضافة إلى طرق غير مباشرة قد يتم تحويلها لاشعورياً من شكل إلى آخر، إلا أن طريقة التعبير عن هذه المشاعر والانفعالات قد تبدو مختلفة عند الأطفال خاصة الذين لا تؤهلهم قدراتهم اللغوية على التعبير الدقيق عما يشعرون ويرغبون في تحقيقه من حاجات، وحتى لو امتلك بعض الأطفال اللغة السليمة للتعبير إلا أن هناك الكثير من الأمور التي تمنعهم من التعبير الصريح عنها نظراً للقيود الاجتماعية المفروضة عليهم من الكبار

لذلك كان الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم، حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم، ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم، ومستقبلهم الذي يريدون، وبالتالي تحقيق التواصل معهم.

تواصل غير لفظي
يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي، وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار.

وعلى هذا يكون الرسم أداة مناسبة لإقامة الحوار وتحقيق التواصل مع كل الأشخاص على حد سواء، حتى أولئك الذين لا يجيدون الرسم. لذا يوصي بعض علماء النفس باستخدام الرسم مع الأطفال المتأخرين دراسيا والذين يعانون من سوء التوافق الاجتماعي والانفعالي ومن لديهم مشكلات سلوكية،

أن الرسم أداة قيمة لفهم حالات الأطفال، وليس مضيعة للوقت والجهد كما يعتقد البعض، ما دام هذا الرسم موجهاً وليس عشوائياً، وإذا ما أمعنا في رسومات الأطفال وفحواها وسألناهم عنها وتفحصنا الألوان التي يستخدمونها والخطوط من حيث الدقة والعمق، وطبيعة الرسومات التي يميلون لها ومعنى كل رسمة بالنسبة لهم.

وقد تكون هذه الرسوم أداة هامة للأخصائيين والمرشدين النفسيين بالمدارس في جهودهم لفهم مشكلات الأطفال كالخوف ، وفي هذا الصدد يؤكد العلماء على ضرورة استخدام الفن في علاج الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، حيث يمكن لنشاط الفن أن يهيئ هؤلاء الأطفال للعلاج، علماً أن هذا النوع من العلاج لا يحتاج مهارة من الطفل الذي يرسم، بل أن الخطوط العفوية والعشوائية قد يكون لها دلالات أفضل من الرسومات الفنية الدقيقة أو التي ينقلها الطفل عن المناظر الطبيعية أمامه.

فوائد عديدة
ويمكن تلخيص الفوائد الناجمة عن استخدام الرسم مع الأطفال فيما يلي:
* التعبير عن الحاجات والرغبات والدوافع التي لا يستطيع الأطفال التلفظ بها شفهياً.
* البحث عن الصراعات الدفينة في الشخصية.
* التعرف على المشكلات السلوكية والانفعالية التي يعانيها الطفل.
* التعرف على شبكة العلاقات الاجتماعية التي يعيش في ظلها الطفل، والأشخاص المؤثرين في حياته.
*التعرف على مدى علاقة الطفل بأشخاص معينين ومدى المشاعر الايجابية أو السلبية التي يكنها نحوهم.
* تفريغ طاقات الطفل في أمور إيجابية مثمرة.
* التعرف على الألوان وعلاقتها بالطبيعة والحياة الاجتماعية المحيطة، ودلالات استخدام الأطفال في رسومات الطفل.
* تنمية الحس الجمالي والذوق الفني عند الطفل.
* تنمية روح الخيال عند الطفل.
* تفريغ الشحنات الانفعالية السلبية كالغضب والعدوان والخوف.
* وسيلة للتعبير والتواصل مع الآخرين عند الأطفال الانطوائيين.
* التعرف على الحالة التي يعيشها الطفل أثناء الرسم كالخوف والغضب والقلق.
* قياس التطورات العلاجية التي وصل إليها لطفل بعد إخضاعه للعلاج.
* التعرف على جوانب القوة والضعف الموجودة عند الطفل

بداية حلقة الوحدةفي البدء وبعد جلوس الأطفال في الحلقة أطرح عليهم بعض الآسئلة كـتمهيد.. ماأسم وحدتنا التي ندرسها وماذا أخذا سابقا كمراجعة لتثبيت المعلومات أكثر وتعزيز المنتبهين للدرس وتحفيز الآخرين بمزيد من المعلومات

أستعرضت عليهم قصة تمهيدة وكان الاطفال شديدى الاعجاب بها
أبداعات فصل التفاح معي 8235dsc03791
ومن ثم بدأت بالرسم على السبورة وتوضيح أهمية كل جزء من الصورة
وهم يطبقون كل ما يشاهدون وما يفكرون بة

أبداعات فصل التفاح معي Dsc03792q

فكل طفل سعيد بما ينجز
[img]https://2img.net/r/ihimizer/img294/1338/dsc03795k.jpg[/img
أبداعات فصل التفاح معي Dsc03796d
أبداعات فصل التفاح معي Dsc03797n

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميره تفاحه

الأميره تفاحه


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

أبداعات فصل التفاح معي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبداعات فصل التفاح معي   أبداعات فصل التفاح معي Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 12:20 am

سلمت يداك يا ورود الامل

وربي يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورود الأمل

ورود الأمل


عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
الموقع : معلمة أطفال الفرشات

أبداعات فصل التفاح معي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبداعات فصل التفاح معي   أبداعات فصل التفاح معي Emptyالأحد أكتوبر 24, 2010 9:01 pm

ياهلا فيك بمتصفحي

وأشكر تواجدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام حنين الغراش




عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 25/10/2010

أبداعات فصل التفاح معي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أبداعات فصل التفاح معي   أبداعات فصل التفاح معي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 7:11 pm

تسلم ايدك ع جهودك
وربي يعطيكِ الف عافيه Surprised
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبداعات فصل التفاح معي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة الامل النموذجية :: فن وأبداع-
انتقل الى: