[b][quote]
يمر كل إنسان بمراحل مختلفة في حياته
و تتميز كل مرحلة بخصائص معينة تشمل مظاهر النمو العقلية و الانفعالية
و الجسمية وقد راع مصممي منهج الخبرات التربوية هذه الخصائص ..
واهم هذه الخصائص:
أولا.. من الناحية العقلية
·تزداد قدرة الطفل على التفكير و التذكر و التخيل .
·لا يدرك المعنويات أو الأشياء المجردة ولذا فهو يعتمد على حواسه في اكتساب المهارات و الخبرات .
·كثير الأسئلة و عنده ميل كبير لحب الاستطلاع والبحث .
·قدرته على التركيز ضعيفة ، سريع الملل ويحب التغيير .
·تزداد قدرته على تكوين المدركات ومفاهيم الزمن والمكان والكم الا إن إدراكه للأوزان يتأخر.
·تتضح في هذه الفترة الفروق الفردية من الناحية اللغوية .
·يدرك الكليات قبل الجزئيات .
ثانيا ..من الناحية الانفعالية
·يتميز طفل هذه المرحلة بقوة وحدة الانفعالات و كثرة تقلباتها .
·يبدأ الطفل في تمييز الأدوار بين الأم و الأب و الأخوة ويتقمص الشخصيات .
·تظهر على الطفل بوادر النمو الاجتماعي مثل حب السيطرة و القيادة والكرم و الأنانية ولها أثرها في نموه الاجتماعي .
·يتدرج الطفل في القدرة على تمييز السلوك المقبول وغير المقبول اجتماعيا .
·نمو الطفل الاجتماعي يتوقف على أسلوب المعاملة التي يتلقاها .
·فيهذه المرحلة توضع البذورالأولىلملامح شخصيةالطفل
ثالثا .. من الناحية الجسمية و الحركية
·الطفل في هذه المرحلة سريع النمو ، له قابلية للمرض .
·الطفل في هذه المرحلة يتميز بالتمركز حول الذات .
·ويلاحظ تفوق البنات على البنين في سرعة النمو .
·كثير الحركة يحب اللعب و النشاط ويعتمد على العضلات الكبيرة أما نمو العضلات الصغيرة فيتأخر قليلا .
·تزداد قدرته على التحكم و الاتزان لنمو عظام الجسم ولكن عظام الرأس لينة
·يستطيع استخدام يديه بكفاءة .
·حواسه هي الأساس الذي يعتمد عليها في معرفة العالم من حوله .
·يتميز بطول النظر و يرى الأشياء البعيدة بدرجة أوضح من القريبة و يرى الأشياء الكبيرة كذلك أوضح من الصغيرة .
هذه الخصائص جميعها وضعت في عين الاعتبار
عند تصميم منهج الخبرات التربوية في رياض الأطفال .